الخميس، 30 ديسمبر 2010

اختراع : " ثلاجة الجيب" لحفظ أدوية المرضى أثناء السفر


"الاكسبرس"* الفرنسية – 
: اختراع مذهل يمكن له إنقاذ المرضى الذين يكونون مجبرين على السفر بأدويتهم والمحافظة عليها في برودة معينة .اختراع سيغير حياة مليون و نصف مليون شخص فرنسي "أسرى أمراضهم " تمنعهم من السفر . كما يشرح مخترعه ، المولود بنيوزيلندا، والذي حصل بموجبه على جائزة "ليبين" لعام 2010 .

ثلاجة محمولة بحوالي 15 سم تمكن من حفظ أدوية بين 2 و 8 درجات مئوية ، لمدة ثلاثين ساعة متتالية . المبدأ يستند على اختراع فرنسي ...عام 1834 . وهو تمرير الكهرباء بين الآلف المكعبات الصغيرة بكثافة مختلفة ، ممايتسبب في إحداث تغييرات في درجة الحرارة. شيء بسيط جدا من الناحية النظرية ، لكنه دقيق من الناحية التطبيقية بسبب خاصيته المتغيرة ،كما يشرح صاحب الاختراع.
وجاءته الفكرة بعد موجة الحر عام 2003 ، عندما شقيقه المصاب بالسكري واجهته مشاكل مع " الأنسولين ". كما يمكن استعمال هذه الثلاجة للحفظ اللقاحات ، الأدوية ضد التهاب المفاصل أو التصلب المتعدد ، حتى قطرات العين البسيطة. 
إلى حد الآن ، المرضى الذين يسافرون بالطائرة أو القطار ،على سبيل المثال ، ليس لهم حلول إلا حفظ أدويتهم باستعمال "الثلج" في "الترموس" (وعاء حافظ للحرارة أو البرودة) . هذه الثلاجة تباع بسعر 89 ، خمسة عشرة نسخة يوميا في فرنسا ، لكن مخترعها يأمل أن يضرب هذا العدد في ثلاثة بسرعة.
أبسط من ذالك ، هناك اختراع أخر كيس معزول بحجم قلم الذي ، بفضل "بلورات" الجليد المصممةخصيصا ، يحفظ الأنسولين في برودة معينة لمدة أربعة أيام بدون كهرباء . وبأسعار أكثر من معقولة . ويمكن استعماله (أي الكيس) ، لمئات المرات عن طريق غمره في الماء لمدة 90 ثانية. متاح الآن على شبكة الإنترنت ،و سيتم تسويقه عن طريق الصيدليات ابتداء من أيلول / سبتمبر المقبل.
* (lexpress.fr )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق