السبت، 1 يناير 2011

اختراع إسباني جديد لحفظ الكبد البشري

أعلن فريق من الباحثين الاسبان اختراعه جهازا من شأنه احداث طفرة جديدة في مجال الاحتفاظ بالكبد البشري والابقاء على صلاحيته التامة لعمليات الزرع في خطة تعد الاهم من نوعها في هذا المجال خلال العقدين الاخيرين من الزمن.

وقال تقرير نشرته مؤسسة «كلينك» التابعة للمستشفى الجامعي في برشلونة ان هذا الجهاز يمكنه حفظ الكبد البشري في وضعية مشابهة جدا للظروف الفيزيولوجية الطبيعية للجسد البشري كما يستطيع حفظ 75% من الاعضاء البشرية التي لا تنجح وسائل الحفظ الحالية في المحافظة عليها بشكل آمن وملائم للزراعة والابقاء عليها في حالة حيوية ممتازة. وذكر التقرير ان هذا الجهاز المبتكر يمتلك نظاما تقنيا متطورا جدا يمكنه تحليل الحالة الوظيفية للكبد وحقنه عند الضرورة بأمصال تحمي الاغشية المخاطية التي تسهل عملية الزرع.

واضاف ان الجهاز الجديد يستطيع حفظ الاعضاء البشرية لفترات زمنية تتجاوز كثيرا قدرة الاجهزة التقليدية في حفظ الاعضاء البشرية التي لا تتجاوز 12 ساعة، بينما يمنح هذا الجهاز الجديد هامشا من الوقت يفوق ذلك بكثير ويحفظ الانسجة في ظروف مثلى للزرع. وقال ان هذا الاختراع قد يكون الاهم من نوعه في السنوات العشرين الماضية وذلك في مجال المحافظة على الاعضاء والانسجة الحيوية بين عمليتي التبرع والزرع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق