الأحد، 6 فبراير 2011

أصنع سيارة



بداية يجب أن نعرف تركيبة السيارة …. فمثلاً ما هي الأجزاء الرئيسية للسيارة ؟؟؟؟ وما هي وظيفة كل جزء ؟؟؟
أهم أجزاء
السيارة :
تتكون أي سيارة من عدة أجزاء مهمة لايمكن الاستغناء عنها وهي :
قاعدة
السيارة (الشاسية)
المحرك (الماكينة)
صندوق التروس (الفتيس)
عمود الدوران (الكردان)
المحور الخلفي (الكارونة)
المحور الأمامي
قاعدة
السيارة (الشاسية)
وهو جزء أساسي ومهم لأي سيارة لأنه يركب عليه جميع اجزاء
السيارة
تتكون قاعدة السيارة من معدن ثقيل وقوي …. وهو عبارة عن خليط من المعادن
وإذا ما أصاب هذه القاعدة أي خلل أو مشكلة ….. فإنها تعرض سائق
السيارة إلى خطر شديد
لذلك فإن القاعدة التي أصابها عوج أو كسر فإنها تقلل من قيمة
السيارة مادياً ويجب عند حدوث عوج او انحناء فيه يتم معالجة فورا فمثلا في سيارات النقل فإن حدوث اي انحناء فيه يؤدي الي عدم استقامة لسير السيارة وهذا كمثال واحد فقط من الأخطار التي سوف تحدث.
كما أن معايير الأمن و السلامة تقل في
السيارة
سؤال : أليس من الممكن لحم المعدن المكسور ؟؟؟ إذن لم الاستغناء عن سيارة مكسورة القاعدة ؟؟
نعم يمكن لحم المعدن المكسور …… ولكن …. لماذا تقل معايير الأمن والسلامة في سيارة ذات قاعدة ملحومة ؟؟؟
وذلك لإختلاف في خواص المعدن ونلاحظ ان المعدن الملحوم يقل في متانتة بعيدا عن منطقة اللحام وذلك لفقده بعض الخواص ولذلك يتوجب عملية المعالجة وهذا غير متوفر
المحرك (المكينة)
ما الذي يفعله المحرك ؟؟؟؟؟؟؟
بكل بساطة ….. يعمل المحرك بكل ما يحتويه من أجزاء ليعطينا في النهاية عمود يدور !!!!!!!
وهي وظيفة أي محرك احتراق داخلي ….. سواء محرك سيارة أو مولد كهرباء
كما نعرف فإن معظم محركات السيارات تكون في الأمام …..
وبعد المحرك يأتي صندوق التروس (الفتيس) يصل بينهما اسطوانة الدبرياش والديسك ويسمي كلاتش
فصندوق التروس يأخذ حركته من المحرك عن طريق العمود المتحرك (عمود الكرنك المركب عليه الفلام وهو يركب علية الكلاتش)
كيف يتحرك عمود الكرنك ؟؟؟؟
حتى نعرف كيف يتحرك عمود الكرنك يجب أن نفهم الأجزاء الرئيسية للمحرك
يتكون المحرك من جزئين رئيسيين
رأس المحرك
جسم المحرك
ماهو رأس المحرك( وش السيليندر) ؟؟؟
رأس المحرك هو ببساطة غطاء لجسم المحرك
ويحتوي على غطاء غرف الاحتراق (السلندرات)
وعلى صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق وصمامات خروج العادم من غرفة الاحتراق
هذه صورة عامة للمحرك …. رأس المحرك هو الجزء داخل المستطيل الأحمر
Posted Image
وهذه صورة لرأس محرك مقلوب على ظهره
الدوائر المعلمة بالأرقام هي الصمامات
Posted Image
ماهو جسم المحرك ؟؟؟
يتضح من الإسم أنه الجسم الذي يحتوي بقية أجزاء المحرك
فهو يحتوي على غرف الاحتراق (السلندرات)
ويحتوي أسفله على عمود الكرنك
أما البساتن وهي الأجزاء المتحركة داخل غرفة الاحتراق …. فوظيفتها توفير الضغط ومن ثم الحركة لعمود الكرنك
وهو العمود الذي نأخذ منه الحركة للسيارة

هذه صورة غرف الاحتراق ….داخلها البساتن مرتبطة بعمود الكرنك
Posted Image
Posted Image

عملية الاحتراق الداخلي التي تجري في المحرك
الشوط الأول :
وهو شوط السحب
حيث ينزل البستن للأسفل مخلفاً تفريغ بالضغط
وبنفس الوقت يفتح صمام الدخول ليتم إدخال الشحنة( الهواء والوقود) وتكون 1: 15 في محركات البنزين لغرفة الاحتراق (السلندر)
Posted Image
الشوط الثاني :
وهو شوط الضغط …. حيث يرتفع البستم للأعلى ويضغط الهواء والوقود … مع مراعاة أن الصمامات
تكون مغلقة حتى لا يتسرب شيء … والأهم …. حتى يتم المحافظة على معدل الضغط داخل غرفة الاحتراق

Posted Image
الشوط الثالث :
وهو الشوط الفعال ……. ليه فعال ؟؟؟
لأن الطاقة أو الحركة تولد في هذا الشوط

حيث تشعل شمعة الاحتراقعلي توليد شرارة في غرفة الاحتراق مع ضغط الشحنة تعمل علي اشتعالها فيحدث انفجار نتيجة التمدد للغاز ويدفع البستن للأسفل
Posted Image
الشوط الرابع :
وهو شوط العادم ……. حيث يرتفع البستن للأعلى طارداً الغازات الناتجة عن الاحتراق ….. ويكون صمام العادم مفتوحاً في هذا الشوط
Posted Image
لاحظو في جميع الأشواط عمود الكرنك في الأسفل (باللون الأخضر)
مالذي يحصل له ؟؟؟؟؟
إنه يتحرك بدفع من البستن في كل شوط من الأشواط
وإليكم الحركة كاملة للأشواط الأربعة
Posted Image
صندوق التروس (الجير)
من إسم هذا الجزء نستطيع أن نعرف
مكوناته …… هو صندوق يحتوي على مجموعة من التروس
بهذه البساطة أستطيع أن أصفه
هل سمعتم هذه العبارة من قبل : هذه
السيارة تحتوي على أربع غيارات أو ست غيارات ؟؟؟
مالمقصود بهذه العبارة ؟؟؟
المقصود بعدد الغيارات هنا هو عدد التروس التي يحتويها صندوق التروس
فهنالك تروس متخصصة بالسرعات العالية
وهنالك تروس تمنح
السيارة عزم أعلى
ولكل منهم استخدام مختلف
بعض اشكال الفتيس
إليكم صورة التروس داخل صندوق التروس
Posted Image
Posted Image

ماهي هي حكاية فصل الحركة
وما علاقة الكلتش ( الدبراياش) بكل هذا ؟؟؟؟
الكلتش هو عبارة عن قطعة الوصل بين المحرك و صندوق التروس
حين نفصل الحركة عن
السيارة فإننا نفصل اتصال صندوق التروس عن المحرك عن طريق الكلتش
وهذه هي صورة الكلتش
الصورة التي ناحية اليمين هي اسطوانة الدبراياش والتي ناحية الشمال يسمي الدسك والعمود يسمي عمو الدرك والبلية الصغيرة وبلية الفصل
حيث يتم تركيب الاسطوانة علي الحدافة وعليها الدسك ثم يركب بلية الفصل ويركب الفتيس فوقها

Posted Image
وهنا تجدون موقع الكلتش في
السيارة
الحرف B
Posted Image
عمود الدوران (الكردان)
وظيفة هذا العمود هو نقل الحركة من صندوق التروس الي المحور الخلفي (الكرونة)
الصورة توضح
Posted Image
لاحظوا الفتيس و عمود الدوران باللون الأحمر والمحور الخلفي باللون الأزق
الحقيقة أن هذا العمود ليس موجوداً بجميع السيارات
فسيارات الجر الأمامي لا تحتاج إلى هذا العمود إذا كان المحرك في الأمام
عرفنا كيف تتولد الحركة …… عرفنا وظيفة صندوق التروس (الجير)
الآن مالذي نفعله بهذه الحركة التي تم توليدها
باختصار نرسلها إلى العجلة (التاير) التي تدفع أو تسحب
السيارة
إذا كان الدفع خلفي للسيارة …… والمحرك في الأمام (كحال معظم السيارت)
فإن الحركة تحتاج إلى أن تصل للخلف
لذلك فإن عمود الدوران يقوم بتوصيل هذه الحركة للخلف
أما إذا كانت
السيارة سحب أمامي ….. يعني الحركة تأتي من العجلات الأمامية
فهي لا تحتاج إلى عمود دوران
إليكم التوضيح بالصور
سيارة ذات دفع خلفي
عمود الدوران هنا باللون الأزرق
Posted Image
سيارة ذات سحب أمامي
لاحظوا عدم وجود عمود للدوران
Posted Image
لو كان محرك
السيارة في الخلف ….. والسيارة ذات دفع خلفي ….. هل تحتاج إلى عمود دوران ؟؟
طبعاً لا
في هذه الحالة ستحتاج إلى عمود دوران لو كانت ذات سحب أمامي وانما تحتاح الي مايسمي
coupling
وسمي نفس الإسم بالعربي كبلينج المحور الخلفي ( الكرونة)

ما هي وظيفته ……. كيف يكون شكله ….. وأين يكون مكانه في
السيارة ؟؟؟؟
وظيفة هذا الجزء هامة جداً في
السيارة
هو نقل الحركة من عمود الكردان الي العجلات وذلك عن طريق مجموعة ال
sprial gear
التي تتكون من ترس البنيون والتاج .
Posted Image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق